التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كلمة ثناء على المرحوم محمد الأمجد


كلمة ثناء

وبما أن المرحوم محمد الأمجد هو الموثق الأساس لهذه المذكرة اضافة الى ما قد قدم من خدمات اجتماعية: طبيبا كان للجميع قبل أن يكون أستاذا للجميع أيضا.
فقد ارتأينا أن نختم هذه الطبعة بنشر مقطع من احدى المراثي التي وردت عند وفاته رحمه الله تعالى.
المقطع:
المجد يذوي والمكارم تخمد             وأنين باكية المعالي يصعد
شخصت عيون القوم يوم وفاته        من ذا الذي يهدي هداه ويرشد
قاد العشيرة في مدارج مجدها          اذ ظل صرح بنائها يتعهد
كان اليراع الفذ في ظلم الدجى        يهدي الى نهج الصواب يسدد
ثبتت خطاه على الطريق وما ونى    حتى استنار به الطريق الفدفد
خاض الغمار مصمما لا ينثني        ومضى حساما مصلتا لا يغمد
حتى تربع في المحامد كوكبا           ملء المجرة ضوؤه يتوقد
من ذا الذي نال الريادة مثله             ما نالها الا الكريم الأمجد
ما أخطأتك غداة سمت أمجدا           فالمجد ملء دروبكم يتمدد
خلفت خلفك عز مجد شامخ            وقف الأماجد دونه و تنهدوا
الأستاذ سيد محمد بن المامي
16/10/2017
الموافق 25 محرم 1439 هجرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض أعلام أهل الفال ولد الصديق

 الموضوع الخامس : الملحق الثقافي أهل الفالين الصديق مجموعة تتصف بما تتصف به زوايا المنطقة من معرفة وعادات وأخلاق ومحافظة فقد كانت لهم محاظرهم ونواديهم الأدبية والمعرفية رغم صعوبة الحياة الأمنية والمناخية والسياسية . ونظرا لهذه العوامل فقد ضاع الكثير من تراث هذه المجموعة كغيرها من المجموعات المشابهة التي تعيش حياة الحل والترحال ؛فقد ألفت هذه المجموعة ــ كغيرها من قبيلة اديقب ـ رحلة الربيع والخريف بين اترارزة وتيرس ومن أدلة ذلك وجود مائة 100 دفين من أهل الفالين الصديق في مقبرة باكليل جنوبي مدينة تكنت. ونظرا   لكل هذه العوامل وغيرها من العوائق :كندرة وسائل التدوين ،وتأخر التمدن ،ورحيل المشائخ الذين يعتبرون مراجع يحتج بحفظها المتوارث للقصص التاريخي، فقد كان الأبناء يخجلون من حكاية آثار آبائهم مما ساعد في ضياع الكثير من هذه الآثار. ورغم كل هذا فقد أخترنا نماذج من أعلام هذه المجموعة تركوا آثارا في مختلف مجالات العلم من حفاظ وعلماء وشعراء وكان المجال   الجغرافي لهذا النشاط من الصحراء الغربية الى الجانب الغربي من اكيد باترارزة . أما الإطار الزماني فهو من اواخر القرن ...

رابعا : الصديق

رابعا :   الصديق : أما نسب الصديق وإخوته فهو كما يلى:   الصديق ولد   فودي الثاني الجامع بن حبيب الله الملقب ) اتشاغ ييج ( بن أحمد بن حيبل   بن احمد الهادي بن إبراهيم بن أبى بكر ــ وهو الذى كان يرضعه والده في الطريق ــ ابن محمد ذي الثدي بن إبراهيم بن شمس الدين الأول بن يحي الكبير القلقمي بن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن ملاي أبي بكر بن سيد يحي بن ملاي عبد الرحمان بن أحمد الزكي    ) ملاي أران بالازيرية ( بن ملاي ) عبد   أل أتلان ( بالشلحية بن أحمد الأغر ) اجملان ( بن إبراهيم بن ملاي مسعود بن ملاي عيسى بن ملاي عثمان بن ملاي اسماعيل بن ملاي عبد الوهاب بن ملاي يوسف بن ملاي عمر بن يحي بن عبدالله الأكبر بن ملاي أحمد الأغر بن إدريس الثاني   بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل ) المحض (   بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي كرم الله وجهه من فاطمة الزهراء. وتعميما للفائدة ارتأينا أن نضع ملحقا خاصا يعضد هذه السلسلة تجدونه في النهاية ان شاء الله. حرب شربب لارتباطها بالموضوع: وكانت على خلفية منع الزكاة حيث دارت رحاها بين الزوايا بقيادة تاشمش ...

المراجع والخاتمة

المراجع التي اعتمدتها هي (1)         المصادر التـــاريخــــيــة التي تناولت المغرب الأقصى مثل ابن خلدون والاستقصاء والتاريخ الإدريسي وصاحب الحلل الموشية والدرر البهية للبلاذري والمسالك والممالك للبكري وروض القرطاس لابن أبى زرع وغيرها . (2)         موسوعة المختار ولد حامد في الكلام على سيدي بو بزولة . (3)          كتاب نعت  البدايات للشيخ ماء العينين ) ص أ ( نظم للأنساب. (4)         منظومة حيمد ولد انجبنان  بن متال التي تتناول أبناء أبى بزولة . (5)         مذكرة المصطفى بن حبيب الرحمن التندغى التي تتناول شرف سلالة أبى بزولة (6)         ومؤلف للشريف سيد أحمد بن الصبار المجلسي يتناول فيه بعض أنساب قبائل شنقيط العربية واثبت فيه شرف سلالة أبى بزولة وكافة من ينسبون للشريف شمس الدين الأول. مذكرة  تاج المناقب والفصول في مآثر القلاقمة آل الشريف أبى بزول...