التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المراجع والخاتمة

المراجع التي اعتمدتها هي
(1)        المصادر التـــاريخــــيــة التي تناولت المغرب الأقصى مثل ابن خلدون والاستقصاء والتاريخ الإدريسي وصاحب الحلل الموشية والدرر البهية للبلاذري والمسالك والممالك للبكري وروض القرطاس لابن أبى زرع وغيرها .
(2)        موسوعة المختار ولد حامد في الكلام على سيدي بو بزولة .
(3)         كتاب نعت  البدايات للشيخ ماء العينين) ص أ (نظم للأنساب.
(4)        منظومة حيمد ولد انجبنان  بن متال التي تتناول أبناء أبى بزولة .
(5)        مذكرة المصطفى بن حبيب الرحمن التندغى التي تتناول شرف سلالة أبى بزولة
(6)        ومؤلف للشريف سيد أحمد بن الصبار المجلسي يتناول فيه بعض أنساب قبائل شنقيط العربية واثبت فيه شرف سلالة أبى بزولة وكافة من ينسبون للشريف شمس الدين الأول.
مذكرة  تاج المناقب والفصول في مآثر القلاقمة آل الشريف أبى بزول لمؤلفه ابراهيم بن محمد ابراهيم
وكتاب الأشراف الأدارسة القلاقمة في موريتانيا قبائل أولاد الشريف أبى بزولة نموذجا.
لمؤلفه: د أحمد حبيب الله
و الجامع لذرية فودي الجامع لمؤلفه الأستاذ جمال ولد لكبيد الفودي.

وفى هذ الصدد يذكر المصطفى ولد حبيب الرحمن /ص : 4 من مذكرته في هامشها مانصه <عثرت على وثيقة نسب أل أبى بزولة الى الحسن السبط رضي الله عنه عند أل العلامة محمد عال ولد محنض بخط التاه ولد الخليفة بن المختار بن محمد الفاغ ورأيت عزوا لها بخط الشيخ أحمدو ولد الشيخ محمد عبدالرحمن بن أبى بكر بن فتى ورأيت في أسفل هذه الورقة تسليمها بصحة وثبوت هذا النسب بخط فضيلة الشيخ بداه البصيرى ومختوم بخاتمه الخاصة وموقعا من طرفه يوم عشر خلت من شهر رمضان المبارك 1973 حسب ما في الوثيقة>.
(7)        عدة وثائق عند مشائخ  القبائل التي تنتمى الى الشريف أبى بزولة بل وعند غيرها من القبائل التي تلتقى معها عند شمس الدين الأول او يحي القلقمي وفى هذا الصدد رجعت الى الكثير من الوثائق وقد رأيت تسليمها من علماء مشهورين فى المنطقة مثل سيد عبد الله بن الحاج ابراهيم العلوي ومحمد بن أحمد بن العاقل الديماني ومحمد اليدالي السعيدي والشيخ محمد المامى وسيدى عبد الله بن الفاضل والإمام لمجيدري بن حبيب الله اليعقوبيين وسيد محمد الشريف الصعيدي والشيخ محمد بن حبيب الرحمن التندغي والشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل الإدريسي والشيخ سيدى المختار الكنتي الفهري وغيرهم من أجلاء علماء المنطقة.

لقاءات أجريتها مع بعض الأكابر نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
(1)  لقاء أجريته مع علماء يوثق بهم مثل العلامة القاضي المختار ولد محمد موسى الموسوي اليعقوبى لقاء أجريته معه فى بوحديدة 1992م
(2)  العلامة محمذن ولد محمد ولد حبيب ولد  محمذن فال بن متالي الملقب اكليلم لقاء أجريته معه عند بوجم جنوب انواكشوط 1989
(3)  القاضي محمد محمود ولد الللا العمامي اليعقوبي لقاء أجريته معه في بوحديدة سنة 1990م
(4)  وفضيلة الإمام محمد أحمدو ولد محمد سدين العمامي اليعقوبي.
(5)  الإمام ان بن الصفي الفودي.
(6) الأستاذ عبد الرحمن بن الخليفة الأكدبيجي.
(7)  الأستاذ الشمشاوى ولد باباه بن متال.
(8)  الأستاذ لمرابط بن بوشام الإكدبجي.
(9)  ما رأيناه عند الآباء والأجداد فكان ينقله الخلف عن السلف بطريقتي التلقين والكتابة.
هذه المصادر وغيرها تشكل تواترا وشبه إجماع من علماء المنطقة على صحة مضمون هذه الوثيقة وإن اختلفت في بعض الجزئيات، وذلك عائد الى أن بعض الوثائق ينقل عن طريق أسماء الأعلام، والبعض ينقل عن طريق الألقاب وكثيرا ما تكون بالصنهاجية )لغة السكان الأصلية (من أزيرية وأمازيغية وطوارق وفى بعض الأحيان بلغة الزنوج، وهذا ما دفعني إلى ترجمة بعض الألقاب معتمدا في ذلك على مذكرة المصطفى ولد حبيب الرحمن وبعض المجهودات الخاصة بالاتصال بمن له إلمام بهذه اللغات  كاكليكم ولد متالي وغيره.
       فودي: بمعنى  الأبيض بلغة زنوج الهوصا / ييج : الكامل بالشلحية
       أران : الزكي بالأزيرية القديمة    /أتلان : الكامل بالأزيرية أيضا
       إدك : أبناء أو آل بالصنهاجية وكذلك إيد / أبج الأغر بالشلحية القديمة
النون المحصورة بين علمين بمعنى ابن مثل أهل محمذن أحمد وأهل عبد الله نحمد وأهل الفال ن الصديق الخ ....
تن بئر أو عين مثل تن اسويلم تن تودان تن ابراهيم
تشمش : الخمسة بالصنهاجية .
وليس هذا غريبا فالمجموعة التي استوطنت هذه المنطقة قد اختلطت بالسكان الأصليين وامتزجت اللغات وانصهرت العادات وهذ التمازج يتضح في كل السلاسل النسبية للقبائل وخاصة القبائل التي سلكت مسلك الزوايا وامتزجت بهم، ولم تتأثر به كثير من القبائل التي لم تنح ذلك المنحى .




وفى الأخير أشكر كل أولئك الذين ساعدوني في انجاز هذه الوثيقة وأخص بالذكر العلامة والقاضي المختار ولد محمد موسى رحمه الله.
وفضيلة العلامة اكليكم ول متالي.
الأستاذ عبد الرحمن ولد الخليفة.
الأستاذ الشمشاوي ولد باباه ولد متال .
كما أشكر الاستاذ لمرابط ولد بوشام.

الأستاذ : محمد الأمجد بن محمد الأمين بن الحسن
15/5/1993
راجعه وقدمه للطبع"
محمد بن محمذن فال بن بيات
2018/01/21  م
الموافق    1439/05/04 هـ  

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعض أعلام أهل الفال ولد الصديق

 الموضوع الخامس : الملحق الثقافي أهل الفالين الصديق مجموعة تتصف بما تتصف به زوايا المنطقة من معرفة وعادات وأخلاق ومحافظة فقد كانت لهم محاظرهم ونواديهم الأدبية والمعرفية رغم صعوبة الحياة الأمنية والمناخية والسياسية . ونظرا لهذه العوامل فقد ضاع الكثير من تراث هذه المجموعة كغيرها من المجموعات المشابهة التي تعيش حياة الحل والترحال ؛فقد ألفت هذه المجموعة ــ كغيرها من قبيلة اديقب ـ رحلة الربيع والخريف بين اترارزة وتيرس ومن أدلة ذلك وجود مائة 100 دفين من أهل الفالين الصديق في مقبرة باكليل جنوبي مدينة تكنت. ونظرا   لكل هذه العوامل وغيرها من العوائق :كندرة وسائل التدوين ،وتأخر التمدن ،ورحيل المشائخ الذين يعتبرون مراجع يحتج بحفظها المتوارث للقصص التاريخي، فقد كان الأبناء يخجلون من حكاية آثار آبائهم مما ساعد في ضياع الكثير من هذه الآثار. ورغم كل هذا فقد أخترنا نماذج من أعلام هذه المجموعة تركوا آثارا في مختلف مجالات العلم من حفاظ وعلماء وشعراء وكان المجال   الجغرافي لهذا النشاط من الصحراء الغربية الى الجانب الغربي من اكيد باترارزة . أما الإطار الزماني فهو من اواخر القرن ...

رابعا : الصديق

رابعا :   الصديق : أما نسب الصديق وإخوته فهو كما يلى:   الصديق ولد   فودي الثاني الجامع بن حبيب الله الملقب ) اتشاغ ييج ( بن أحمد بن حيبل   بن احمد الهادي بن إبراهيم بن أبى بكر ــ وهو الذى كان يرضعه والده في الطريق ــ ابن محمد ذي الثدي بن إبراهيم بن شمس الدين الأول بن يحي الكبير القلقمي بن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن ملاي أبي بكر بن سيد يحي بن ملاي عبد الرحمان بن أحمد الزكي    ) ملاي أران بالازيرية ( بن ملاي ) عبد   أل أتلان ( بالشلحية بن أحمد الأغر ) اجملان ( بن إبراهيم بن ملاي مسعود بن ملاي عيسى بن ملاي عثمان بن ملاي اسماعيل بن ملاي عبد الوهاب بن ملاي يوسف بن ملاي عمر بن يحي بن عبدالله الأكبر بن ملاي أحمد الأغر بن إدريس الثاني   بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل ) المحض (   بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي كرم الله وجهه من فاطمة الزهراء. وتعميما للفائدة ارتأينا أن نضع ملحقا خاصا يعضد هذه السلسلة تجدونه في النهاية ان شاء الله. حرب شربب لارتباطها بالموضوع: وكانت على خلفية منع الزكاة حيث دارت رحاها بين الزوايا بقيادة تاشمش ...