المراجع التي اعتمدتها هي
(1)
المصادر التـــاريخــــيــة التي تناولت المغرب الأقصى مثل ابن خلدون والاستقصاء
والتاريخ الإدريسي وصاحب الحلل الموشية والدرر البهية للبلاذري والمسالك والممالك
للبكري وروض القرطاس لابن أبى زرع وغيرها .
(2)
موسوعة المختار ولد حامد في الكلام على سيدي بو بزولة .
(3)
كتاب نعت البدايات للشيخ ماء العينين) ص أ (نظم للأنساب.
(4)
منظومة حيمد ولد انجبنان بن
متال التي تتناول أبناء أبى بزولة .
(5)
مذكرة المصطفى بن حبيب الرحمن التندغى التي تتناول شرف سلالة أبى
بزولة
(6)
ومؤلف للشريف سيد أحمد بن الصبار المجلسي يتناول فيه بعض أنساب قبائل
شنقيط العربية واثبت فيه شرف سلالة أبى بزولة وكافة من ينسبون للشريف شمس الدين
الأول.
مذكرة
تاج المناقب والفصول في مآثر القلاقمة آل الشريف أبى بزول لمؤلفه ابراهيم
بن محمد ابراهيم
وكتاب الأشراف الأدارسة القلاقمة في
موريتانيا قبائل أولاد الشريف أبى بزولة نموذجا.
لمؤلفه: د أحمد حبيب الله
و الجامع لذرية فودي الجامع لمؤلفه
الأستاذ جمال ولد لكبيد الفودي.
وفى هذ الصدد يذكر المصطفى ولد حبيب الرحمن /ص : 4 من مذكرته في هامشها
مانصه <عثرت على وثيقة نسب أل أبى بزولة الى الحسن السبط رضي الله عنه عند أل
العلامة محمد عال ولد محنض بخط التاه ولد الخليفة بن المختار بن محمد الفاغ ورأيت
عزوا لها بخط الشيخ أحمدو ولد الشيخ محمد عبدالرحمن بن أبى بكر بن فتى ورأيت في
أسفل هذه الورقة تسليمها بصحة وثبوت هذا النسب بخط فضيلة الشيخ بداه البصيرى
ومختوم بخاتمه الخاصة وموقعا من طرفه يوم عشر خلت من شهر رمضان المبارك 1973 حسب
ما في الوثيقة>.
(7)
عدة وثائق عند مشائخ القبائل
التي تنتمى الى الشريف أبى بزولة بل وعند غيرها من القبائل التي تلتقى معها عند
شمس الدين الأول او يحي القلقمي وفى هذا الصدد رجعت الى الكثير من الوثائق وقد
رأيت تسليمها من علماء مشهورين فى المنطقة مثل سيد عبد الله بن الحاج ابراهيم
العلوي ومحمد بن أحمد بن العاقل الديماني ومحمد اليدالي السعيدي والشيخ محمد
المامى وسيدى عبد الله بن الفاضل والإمام لمجيدري بن حبيب الله اليعقوبيين وسيد
محمد الشريف الصعيدي والشيخ محمد بن حبيب الرحمن التندغي والشيخ ماء العينين بن
الشيخ محمد فاضل الإدريسي والشيخ سيدى المختار الكنتي الفهري وغيرهم من أجلاء
علماء المنطقة.
لقاءات أجريتها مع بعض الأكابر نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
(1)
لقاء أجريته مع علماء يوثق
بهم مثل العلامة القاضي المختار ولد محمد موسى الموسوي اليعقوبى لقاء أجريته معه
فى بوحديدة 1992م
(2) العلامة محمذن ولد محمد ولد
حبيب ولد محمذن فال بن متالي الملقب
اكليلم لقاء أجريته معه عند بوجم جنوب انواكشوط 1989
(3) القاضي محمد محمود ولد الللا
العمامي اليعقوبي لقاء أجريته معه في بوحديدة سنة 1990م
(4) وفضيلة الإمام محمد أحمدو ولد محمد سدين العمامي
اليعقوبي.
(5) الإمام ان بن الصفي الفودي.
(6)
الأستاذ عبد الرحمن بن الخليفة الأكدبيجي.
(7) الأستاذ الشمشاوى ولد باباه بن متال.
(8) الأستاذ لمرابط بن بوشام
الإكدبجي.
(9) ما رأيناه عند الآباء والأجداد فكان ينقله الخلف
عن السلف بطريقتي التلقين والكتابة.
هذه المصادر وغيرها تشكل تواترا وشبه إجماع من علماء المنطقة على صحة مضمون
هذه الوثيقة وإن اختلفت في بعض الجزئيات، وذلك عائد الى أن بعض الوثائق ينقل عن
طريق أسماء الأعلام، والبعض ينقل عن طريق الألقاب وكثيرا ما تكون بالصنهاجية )لغة السكان الأصلية (من أزيرية وأمازيغية وطوارق
وفى بعض الأحيان بلغة الزنوج، وهذا ما دفعني إلى ترجمة بعض الألقاب معتمدا في ذلك
على مذكرة المصطفى ولد حبيب الرحمن وبعض المجهودات الخاصة بالاتصال بمن له إلمام
بهذه اللغات كاكليكم ولد متالي وغيره.
فودي: بمعنى الأبيض بلغة
زنوج الهوصا / ييج : الكامل بالشلحية
أران : الزكي بالأزيرية القديمة /أتلان : الكامل بالأزيرية أيضا
إدك : أبناء أو آل بالصنهاجية وكذلك إيد / أبج الأغر بالشلحية
القديمة
النون المحصورة بين علمين
بمعنى ابن مثل أهل محمذن أحمد وأهل عبد الله نحمد وأهل الفال ن الصديق الخ ....
تن بئر أو عين مثل تن
اسويلم تن تودان تن ابراهيم
تشمش : الخمسة بالصنهاجية .
وليس هذا
غريبا فالمجموعة التي استوطنت هذه المنطقة قد اختلطت بالسكان الأصليين وامتزجت
اللغات وانصهرت العادات وهذ التمازج يتضح في كل السلاسل النسبية للقبائل وخاصة
القبائل التي سلكت مسلك الزوايا وامتزجت بهم، ولم تتأثر به كثير من القبائل التي
لم تنح ذلك المنحى .
وفى الأخير أشكر كل أولئك الذين ساعدوني في
انجاز هذه الوثيقة وأخص بالذكر العلامة والقاضي المختار ولد محمد موسى رحمه الله.
وفضيلة العلامة
اكليكم ول متالي.
الأستاذ عبد الرحمن ولد الخليفة.
الأستاذ الشمشاوي ولد باباه ولد متال .
كما أشكر الاستاذ لمرابط ولد بوشام.
الأستاذ : محمد الأمجد بن
محمد الأمين بن الحسن
15/5/1993
راجعه وقدمه للطبع"
محمد بن محمذن فال بن بيات
2018/01/21 م
الموافق 1439/05/04 هـ
نتمنى أن نرى هذه العناوين pdf
ردحذفhttps://olomlnassb.blogspot.com/
ردحذف